اقتصاد

ديون 'الستاغ' بلغت 2470 مليار

 كشف المدير الجهوي للتوزيع لمنطقة تونس الكبرى بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، الهاشمي عواصة اليوم الإثنين 29 نوفمبر 2021، أنّ ديون ''الستاغ'' بلغت حوالي 2470 مليون دينار، منها 1100 مليون دينار لدى الحرفاء العاديين من المواطنين وذلك بنسبة تتراوح بين 40 و45 بالمائة من إجمالي الديون.

وأضاف عواصة،أن بقية ديون شركة الستاغ تتوزع إلى 90 مليون دينار لدى الصناعيين، وأكثر من 200 مليون دينار لدى البلديات، إضافة إلى 539 مليون دينارلدى المؤسسات العمومية و370 مليون دينار لدى الوزرات والمعاهد وغيرها من مؤسسات الدولة، وذلك إلى حدود آواخر شهر أكتوبر 2021 ، حسب تصريحه  لإذاعة اكسبرس .
وأوضح أن وضعية 'الستاغ' الشركة حرجة على غرار بقية المؤسسات العمومية، مبينا أنها تعاني من اختلال التوازنات المالية وغياب الاستثمارات الجديدة في مجال تطهير الشبكة وانتاج الطاقة وغيرها.
و بين المدير الجهوي للتوزيع، أن الديون تتفاقم وتتراكم ،من سنة إلى أخرى مع كل زيادة في أعداد الحرفاء، تصل إلى 100 ألف حريف جديد سنويا، واعتبر أن تقادم الديون هو المشكل الأكبر، وأن بعض المواطنين في عدد من الأحياء لديهم ديون متراكمة من سنة 2011 إلى اليوم لفائدة الستاغ.
كما بين الهاشمي عواصة ،أنه رغم محاولات الشركة استخلاص ديونها بالتعاون مع كافة المتدخلين من وزارة الداخلية وغيرها إلا أنها لم تنجح في خلاصها، لافتا من جهة أخرى إلى أن جانبا كبيرا من المواطنين يحترمون آجال الخلاص لفائدة الستاغ خاصة مع تعدد وسائل الخلاص.